أفريقيا تصف ترامب بالعنصري
2018-01-13 10:20:21
 آي إن أي :وصف ساسة ودبلوماسيون أفارقة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالعنصري يوم الجمعة بعد تصريحات منسوبة له وصف فيها المهاجرين القادمين من أفريقيا وهايتي بأنهم من دول "حثالة".


ونسب لترامب أنه أدلى بالتصريحات خلال اجتماع في البيت الأبيض بشأن الهجرة يوم الخميس وقال سناتور حضر الاجتماع يوم الجمعة إن الرئيس استخدم لغة "وضيعة ومبتذلة" وإنه استخدم كلمة "حثالة" مرارا.

ونفى ترامب يوم الجمعة أنه استخدم لغة مهينة لكنه واجه تنديدا واسعا في كثير من الدول الأفريقية وفي هايتي والسلفادور فضلا عن إدانات من منظمات دولية معنية بحقوق الإنسان.

وقالت جيسي دوارتي نائبة الأمين العام لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم في جنوب أفريقيا خلال مؤتمر صحفي في إقليم إيسترن كيب "بلدنا ليس حثالة وكذلك هايتي أو أي دولة أخرى في محنة".

وقالت دوارتي للصحفيين "وكأن الولايات المتحدة ليس لديها مشاكل... هناك بطالة في الولايات المتحدة وهناك أناس لا يتمتعون بخدمات الرعاية الصحية".

وأضافت "لن ننجر إلى تصريحات تحط بهذا الشكل من شأن أي دولة تعاني من أي نوع من المصاعب الاجتماعية والاقتصادية أو غيرها من الصعوبات".

واستدعت وزارة الخارجية في بوتسوانا السفير الأمريكي للتعبير عن الاحتجاج ووصفت التعليقات بأنها "غير مسؤولة على الإطلاق ومستهجنة وعنصرية".

وقالت في بيان إنها طلبت من الحكومة الأمريكية من خلال سفيرها "توضيح" ما إذا كانت هذه التصريحات المهينة تنطبق أيضا على بوتسوانا نظرا لأن بعض مواطنيها يقيمون في الولايات المتحدة ولأن هناك آخرين يرغبون في الذهاب إلى هناك.

وذكر مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أن وزارة الخارجية السنغالية استدعت أيضا السفير الأمريكي في دكار للتعبير عن استيائها.

وقال الاتحاد الأفريقي إنه يشعر بانزعاج شديد من تعليقات ترامب "العنصرية جدا".

وقالت المتحدثة باسم الاتحاد الأفريقي إيبا كالوندو "نظرا للواقع التاريخي عن كيفية وصول الأمريكيين الأفارقة إلى الولايات المتحدة كعبيد ولكون الولايات المتحدة أكبر مثال على بلد بنته الهجرة، فإن خروج تعليق كهذا أمر مزعج بشكل خاص".

وعبرت بعثة الاتحاد الأفريقي في واشنطن عن "غضبها وخيبة أملها" من التعليق وطالبت بالتراجع عنه والاعتذار.

وفي هايتي، في الذكرى السنوية الثامنة لزلزال مدمر قتل نحو 220 ألف شخص، استدعت الحكومة أيضا أكبر دبلوماسي أمريكي وطلبت توضيحا في حين طالب سفير هايتي في واشنطن بالاعتذار.

وقال السفير بول ألتيدور "لا يستحق شعب هايتي تلك المعاملة... لا ينبغي النظر إلى شعب هايتي على أنه مجموعة من المهاجرين الذين يأتون إلى الولايات المتحدة لاستغلال الموارد الأمريكية".

وبعد قرار لإدارة ترامب الشهر الماضي، من المتوقع أن ينتهي في العام المقبل الوضع الخاص الذي منح لنحو 59 ألف مهاجر من هايتي ومنحهم الحماية من الترحيل عقب زلزال 2010.

وقدمت السلفادور، التي تواجه أيضا إنهاء وضع الحماية لمواطنيها المقيمين في الولايات المتحدة وعددهم 200 ألف، احتجاجا رسميا للحكومة الأمريكية على التعليق.

وقالت وزارة خارجية السلفادور إن الرئيس الأمريكي وافق "ضمنا" على استخدام "عبارات لاذعة تضر بكرامة السلفادور ودول أخرى".

وندد مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان بتصريحات ترامب قائلا إن هذه تصريحات "عنصرية" تحض على كراهية الأجانب.

وقال روبرت كولفيل المتحدث باسم مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان خلال إفادة صحفية في جنيف "هذه تصريحات صادمة ومشينة من رئيس الولايات المتحدة. لا توجد كلمة أخرى يمكن أن يستخدمها المرء سوى ‘عنصرية‘.".

وأضاف "لا يمكنك أن تصف دولا وقارات بأكملها بأنها ‘حثالة‘،ومن ثم فإن سكانها بالكامل، وهم ليسوا من البيض، ليسوا محل ترحيب".


رويترز

Sql ERROR: ErrID: 1103 ErrMsg: Incorrect table name '' File: /usr/lib/php/RMIT/_portal/_f_aderlee_draw_comment_sender.php Line: 142 Query: SELECT * FROM `` WHERE `sid`='14968' AND `ok`=1 ORDER BY `id` ASC
تعليقات:
    قيامك بالتسجيل وحجز اسم مستعار لك سيمكنكم من التالي:
  • الاحتفاظ بشخصيتكم الاعتبارية أو الحقيقية.
  • منع الآخرين من انتحال شخصيتك في داخل الموقع
  • إمكانية إضافة تعليقات طويلة تصل إلى 0 حرف
  • إضافة صورتك الشخصية أو التعبيرية
  • إضافة توقيعك الخاص على جميع مشاركاتك
  • العديد من الخصائص والتفضيلات
للتسجيل وحجز الاسم
إضغط هنا
للدخول إلى حسابك
إضغط هنا
الإخوة / متصفحي موقع وكالةالأنباءالدولية نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز ??? ??????? حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
اكثر خبر قراءة الأنباء الدولية
بومبيو: منتقدونا بشأن السعودية داعمون لإيران
مواضيع مرتبطة
فصائل فلسطينية تدعو لاتخاذ قرارات حاسمة ضد إسرائيل
مهام جديدة للتحالف الدولي في سوريا والعراق
الأردن والألمانيا تبحثان التعاون العسكري
ترامب يرد أنا لست عنصريا
إردوغان: سنخنق قوة تدعمها أمريكا في سوريا
الامم المتحدة ايران تنتهك حظر الاسلحة في اليمن
الجيش الروسي يدمر منشأة للطائرات في سوريا
اعتقال عشرات المهاجرين الأفارقة في شرق ليبيا
وزير الإعلام اللبناني يدعو لحوار عربي مع الغرب
التحالف يدعوالأمم المتحدة للاشراف على ميناء الحديدة